Tuesday, October 23, 2012

أحمد فتحى ومشروع القضاء على البطالة

«أحمد» يبتكر «مشروع المليون وظيفة» للقضاء على البطالة

Sun, 14/10/2012 - 00:35



فكرة بسيطة لتوفير مليون فرصة عمل للشباب خلال ست سنوات، دون أن تتكلف الدولة مليماً واحداً، عكف على دراستها شاب حديث التخرج من أبناء المنيا، حاصل على ليسانس آداب فى اللغة الإنجليزية عام 2005، تحت اسم «مشروع المليون»؟
أحمد محمد فتحى إبراهيم مرسى صاحب الفكرة، قال لـ«المصرى اليوم» إن الفكرة تقوم على الاستفادة من التعداد السكانى الذى كان يصوره بعض المسؤولين على أنه عبء، بتحويله إلى مصدر لتمويل مشروعات، مؤكدًا أن مشروعه يحمل حلاً بسيطًا للمشكلة الأم لأغلب قضايا مصر حاليًا وهى «البطالة».
وعن شرح فكرته يقول «أحمد» إنه بافتراض وضع برنامج لتوفير فرصة عمل لـ«مليون مواطن» خلال مدى زمنى ست سنوات كحد أقصى لكل مشارك، يدفع كل مساهم 20 جنيه شهرياً للحصول على فرصة عمل خلال ست سنوات بحد أقصى، ومن يحصل على عمل يستمر فى دفع المطلوب منه حتى انتهاء المدة الكلية 6سنوات.
وبهذا يكون دخل المشروع 20 مليون جنيه شهرياً و240 مليون سنوياً، وبعد ذلك يستخدم هذا المبلغ فى إنشاء مشاريع إنتاجية أو مصانع كثيفة العمالة قادرة على استيعاب 50 ألف مواطن فقط من المليون «ولو أمكن 100 ألف شاب بجمع التبرعات من رجال الأعمال الوطنيين لمضاعفة دخل المشروع».
أما من حصلوا على فرصة العمل وتوفر لهم دخل ثابت فسيقومون بدور الداعم الداخلى للمشروع حتى إتمام السنوات الست لكل مشترك عبر الالتزام بدفع 100 جنيه شهريا حتى انقضاء السنوات الست فقط، فتصل مساهمات من حصلوا على وظيفة لمبلغ خمس ملايين جنيه شهرياً بواقع 50.000 موظف × 100 جنيه شهرياً. وقال «أحمد» بعد أن يئست من استجابة الدولة لحلمى بتشغيل مليون عاطل وجدتنى أبحث عن فرصة عمل لعاطل واحد هو «أنا

http://www.almasryalyoum.com/node/1174001


No comments:

Post a Comment